المشاريع الفائزة

للفترة من تاريخ 12/19/1438 إلى تاريخ 12/19/1439
م اسم نبذة اجراءات
1 تنمية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة - دمج مقترح تبني المشروع: لكون الفكرة تخدم شريحة مهمة من المجتمع رأت إدارة محطة التدريب والأبحاث الزراعية والبيطرية بأن تتبنى تلك الفكرة ضمن اهداف خدمة المجتمع من خلال تقديم مقترح لإدارة الجامعة بالمشروع لا سيما وان المحطة تتوفر فيها كافة الإمكانيات والمشاريع الزراعية المناسبة لمحاكاة تلك التجربة والاستفادة من الخبرات المميزة التي يتمتع بها المهندسون والفنيون في مجال التدريب الطلابي في المجالات الزراعية والمهنية المختلفة. ولتحقيق النجاح لهذه التجربة بشكل أكبر رأت المحطة بأن يتم التعاون بين إدارات وكليات الجامعة المختلفة وذلك للاستفادة من الخبرات التربوية بالجامعة وتم وضع مركز زايد الزراعي للتنمية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة كمرجع للمشروع. بعدها تم تشكيل وفد من محطة التدريب والأبحاث الزراعية والبيطرية وإدارة تطوير الشراكة المجتمعية لزيارة مركز زايد مرة أخرى والوقوف على التجربة بشكل أكبر وبعد الزيارة تم اعداد تصور متكامل عن المشروع ورفعه للجهات العليا التي أقرته، لتبدأ بعدها مرحلة الإعداد والتجهيز لانطلاق المشروع، والاستفادة من الإمكانات المتاحة في المحطة في تدريب وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة وبما يؤهلهم للعمل والإنتاج في المجتمع. بعد ذلك قامت إدارة تطوير والشراكة المجتمعية بالجامعة بالبحث عن داعم للمشروع وقد نجحت بحمد الله بتوقيع مذكرة رعاية ودعم للمشروع من قبل البنك السعودي للاستثمار. كما قامت بالتنسيق مع جمعية ذوي الإعاقة بالأحساء لترشيح عدد من المتدربين من ذوي الاحتياجات الخاصة للالتحاق بالمشروع. تفاصيل
2 أُفُق تعتبر مرحلة التقدم للجامعة وطلب الالتحاق للقبول على إحدى التخصصات من أكثر المراحل الحرجة في حياة الطالب لما لها من تأثير على حياته المستقبلية، و مع كل فترة قبول تمر بالجامعة ترصد حالات المراجعات والاستفسارات والتحديات التي تواجه الطلبة قبل وأثناء وبعد القبول والتي تعكس أهمية احتواء الطلبة في مراحل مبكرة لدعم اتخاذ قرار مناسب في اختيار التخصص من خلال الارشادات اللازمة بكيفية التقديم لطلب الالتحاق و متابعة الطلب والاستفادة من المصادر المعرفية المتاحة في الحسابات الرسمية لعمادة القبول والتسجيل فكان مشروع (مبادرة رفق) محضن لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لوزارة التعليم المرتبطة بأهداف الرؤية 2030 وأهمها : 1. إتاحة خدمات التعليم لكافة شرائح الطلاب 2. تحسين البيئة التعليمية المحفزة للإبداع والابتكار 3. تعزيز قدرة نظام التعليم لتلبية متطلبات التنمية واحتياجات سوق العمل. الأهداف والسياسات ذات العلاقة بخطة التنمية العاشرة 1. تطوير الكفاءة الداخلية والخارجية لمنظومة التعليم والتدريب. 2. رفع الكفاءة التعليمية والتربوية للمعلم والمعلمة وخاصة تطوير قدراتهم المعرفية والمهارية 3. تطوير البيئة التعليمية، لتصبح أكثر جاذبية وتشويقا للنشء، ودافعة لهم للتعليم الذاتي والقراءة الناقدة واكتساب المعارف والمهارات المختلفة 4. المواءمة بين مخرجات التعليم، ومتطلبات سوق العمل. 5. الاهتمام بالتعليم والتدريب في مجالات العمل في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتنظيم سوق العمل. أهداف الجامعة الاستراتيجية ذات العلاقة بالمبادرة 1. تقديم خدمات معرفية وتعليمية عالية الجودة من حيث: (1.1) توسيع فرص التعليم والتعلم- (1.1.1) تخطيط وإدارة القدرة الاستيعابية وتدفق الطلبة. (1.4) استكمال الاعتماد الأكاديمي والمهني- (1.4.1) متابعة متطلبات الاعتماد المؤسسي. 3. تعزيز المسؤولية والشراكة المجتمعية من حيث: (3.1) تعزيز الهوية والتواصل الإعلامي والمهني- (3.1.2) تعزيز الصورة الذهنية للجامعة. (3.2) تطوير الشراكات المجتمعية-(3.2.4) توسيع وتنويع خدمة الجامعة للمجتمع. 4. ترسيخ قيم الجامعة وتنمية قدرات منسوبيها من حيث: (4.2) تنمية الموارد البشرية- (4.2.1) تفعيل نظام إرشادي ومهني فاعل للطلبة. اهداف عمادة القبول والتسجيل 1. العمل على إيجاد مقعد في الجامعة لكل طالب مستجد أو محول أو زائر يتحقق لديه شروط القبول ضمن الإمكانيات المتاحة من المقاعد مع الأخذ بمبدأ الشفافية والعدالة. 2. الحرص على استقطاب أفضل الطلاب إلى الجامعة من خريجي المرحلة الثانوية من خلال استخدام النسبة الموزونة. تفاصيل
3 ذوي الإبتسامة الخاصة بعد عدة ابحاث تبين لنا تدني الحالة الصحية الفموية لدى أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة نتيجة كون أطفال ذوي الأحتياجات الخاصة أكثر عرضة للإصابات بأمراض الفم ( التهابات اللثة وتسوس الأسنان ) أكثر من غيرهم وذلك لأنهم يتناولون نوعية معينة من الغذاء ( الغذاء اللين ) ، أنواع معينة من الأدوية و لأن أفواههم تبقى مفتوحة دائما فهم يتنفسون عن طريق الفم والسبب الأهم هو أنهم غير قادرين على العناية بأسنانهم بأنفسهم إما لصعوبة تعلمهم كيفية تفريش أسنانهم أو لإصابتهم باضطرابات عقلية وعضلية تجعلهم غير قادرين على القيام بتفريش أسنانهم بمفردهم إضافة إلى مدى تأثير شدة الاحتياجات الخاصة لديهم ونوعها. تفاصيل
4 الشجرة البيئية Eco Tree يعتبر تلوث الهواء من اهم المهددات لصحه الانسان والمعيقات للتنميه في الدول المتقدمه والناميه علي حد سواء. يوصف تلوث الهواء "العدو الخفي" حيث يستطيع الانسان ان يختار ما ياكل او يشرب ولكن يستحيل ان يحدد ما يتنفس خصوصا في المدن المكتظه والصناعيه. يبلغ عدد الوفيات حوالي ٨ ملايين انسان حول العالم نتيجه الاصابه بالامراض ذات العلاقه بالتلوث الهواء وخصوصا امراض الجهاز التنفسي وامراض القلب والشرايين. تعد العوالق الدقيقه اقل من ٢.٥ ميكرون وغاز الاوزون السيء من اهم الملوثات التي تهدد صحه الانسان في دول الاتحاد الاوروبي حسب تقرير منظمه الصحه الاوروبيه. من اهم نقاط القوه في هذه الدراسه النوعيه: ١. وجود محطه رصد متنقله مزوده باحدث التقنيات لرصد جميع الملوثات الغازيه والعوالق ضمن اهداف الدراسه. ٢. وجود فريق مهندسن واخصائيين بيئيين ضمن فريق العمل لضمان مخرجات عاليه الجوده. ٣. وجود براءه اختراع لفريق العمل سيتم تطبيقها لاول مره محليا وعالميا. ٤. وجود بيانات وقياسات سابقه تعطي مؤشرات عن جوده الهواء خاصه بفريق العمل. تفاصيل
5 المسكن الميسَّر نجد في الجرائد والصحف اليومية العديد من الأخبار والقضايا الإجتماعية والتي تمس حياة الناس بشكل مباشر ومن أبرز تلك القضايا الاجتماعية الهامة والحساسة هي قضية الإسكان، لما لها من أولوية عند الأفراد والمجتمعات. إن الحصول على مسكن يعتبر ضرورة من ضرورات الحياة وركيزة لبناء لبنة أساسية مستقرة والتي بدورها تنعكس على استقرار المجتمعات، حيث يوفر المسكن البيئة الآمنة والراحة والعيش الكريم للساكن وأفراد أسرته، ويحلم الأفراد بتكوين أسر تنسجم في المكون الإجتماعي لتعيش باستقرار واطمئنان، وحيث أن تملك المسكن يمكّن من الاستقرار ويوفر تكاليف الاستئجار والتي قد تصل في بعض الحالات إلى أن يدفع رب الأسرة مبالغ تزيد عن قيمة شراءه لوحدة سكنية تناسبه، ولكن هناك أسباب تمنعه من ذلك وعلى رأسها الحالة المادية حيث أن نسبة ذوي الدخل المحدود تصل إلى 40% من إجمالي سكان المملكة طبقاً لمقال- (40 % من سكان المملكةدخله ممحدود و«متوسط منخفض» \ جريدة عكاظ ٢٠١٦م)، تفاصيل